الهيدروجين ومستقبل الطاقة النظيفة

صباح زيد.jpg

على مدى السنوات القليلة الماضية تلقى الهيدروجين إهتمام واسعا من قبل الكثير من العلماء والباحثين. وبدأت العديد من الدول والشركات النفطية البحث والإستثمار في مشاريع الهيدروجين لما له من مميزات جعلته بتمتع بزخم كبير في سوق الطاقة العالمي , ويرون الخبراء ان الوقت قد حان للإستفادة من الطاقة الهيدروجنية وتوسيع نطاق التقنيات وخفض التكاليف لتشجيع وحث الدول والحكومات والصناعة لاستخدامها على نطاق واسع تجاريا في جميع أنحاء العالم لتلبية الطلب المتزايد عالميا على الطاقة منخفضة الكربون والأكثر إستدامة ولتحقيق هدف الوصول للحياد الكربوني بحلول عام 2050 والتحول للطاقة النظيفة عن طريق استخدام الطاقات المتجددة بشكل أفضل لاستبدال الوقود الأحفوري في قطاع الطاقة ، لما لها من اثر كبير في تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون
فالهيدروجين ناقل طاقة متعدد الاستخدامات ويخدم العديد من القطاعات الحيوية المهمة ويمكن استخدامه لتخزين ونقل وتوصيل الطاقة المنتجة من مصادر أخرى. فهو يستخدم بالنقل في القطارات والطائرات والسيارات والحافلات التي تعمل باستخدام خلايا وقود الهيدروجين وبالصناعة في الصلب والاسمنت ويتمتع الهيدروجين بـ ميزتان هما أولا إمكانية نقلة وتخزينه وثانيا تنوع مصادر انتاجة. وهناك أنواع متعددة من الهيدروجين سيتم ذكرها لاحقا.

ماهو الهيدروجين:
هو غازعديم اللون بلا رائحة وغير سام وقابل للإشتعال ويعد العنصر الأكثر وفرة في الكون الذي لايوجد منفردا ويتوجب إستخراجة من مصادر اخرى كالماء والغاز الطبيعي والكتلة الحيوية. ويعتبرغاز نظيف صديق للبيئة لأنة إذا احترق ينتج ماء.
 
 
أنواع الهيدروجين وطرق إنتاجة:
 
يتم إنتاج الهيدروجين من عدة مصادر مختلفة وبعدة طرق وكل مصدر له طريقته الخاصة والطريقتان الاكثر شيوعا هما إعادة تشكيل الميثان بالبخار والتحليل الكهربائي. وهناك عدة أنواع للهيدروجين والتي تم وصفها بألوان مختلفة وفقا للمادة الخام وتاثيرها على البيئة ولمصادر الطاقة المستخدمة في انتاجة وابرزها الهيدروجين الرمادي والأزرق والأخضر.  
1. الهيدروجين الرمادي:
هو الهيدروجين المنتج من الوقود الاحفوري "الغاز الطبيعي" ويتسبب في انبعاثات الكربون خلال عملية إنتاجة .وهو النوع الأكثر شيوعا والطريقة الأقل تكلفة.
2. الهيدروجين الأزرق:
مثل الهيدروجين الرمادي ولكنة اكثر نظافة وعملية انتاجه مشابهة لة بحيث يتم انتاجة من الوقود الاحفوري "الغاز الطبيعي " وتستخدم تقنية احتجاز وتخزين الكربون لاستخدامة لاحقا وهذة العملية لا تتسبب بانبعاثات كثيرة من الكربون
3. الهيدوجين الاخضر:
هو الهيدروجين الذي يتم انتاجة من الماء باسخدام الكهرباء المولدة من الطاقة المتجددة "الطاقة الشمسية او الرياح " عن طريق عملية التحليل الكهربائي للماء لفصلة الى اكسجين وهيدروجين والمنتج الثانوي من هذة العملية هو الماء بدون انبعاثات كربونية
 
ويعتبر احد أنواع الهيدروجين الامثل للبيئة والمكلف إنتاجا في الوقت الحالي وقد تلقى اهتماما واسعا وتطلعات مستقبليه لما له من إسهامات في الحد من التغير المناخي والتقليل من الانبعاثات الضارة وهو المصدرالمهم في مزيج الطاقة النظيفة.
وحسب تقرير تطورات الغاز الطبيعي المسال والهيدروجين خلال الربع الرابع من عام 2021 لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول أوابك فأن هناك 40 دولة عالميا واغلبها الدول الاوربية مهتمه بالاستثمار في مشاريع انتاج واستخدام الهيدروجين وتعمل واعدت خطط واستراتجيات وطينة للهيدروجين حتى مطلع 2022 حيث بلغ اجمالي عدد المشاريع/ الخطط المعلنة لانتاج  ونقل واستخدام الهيدروجين نحو 522 مشروعا باستثمارات اجمالية تقدر بنحو 540 مليار دولار.
وهناك 9 دولة عربية مهتمة بالاستثمار في مشاريع الهيدروجين واعلنت عن خططها وتشمل كل من الامارات، الجزائر،السعودية،العراق،قطر،مصر،عمان،المغرب،وموريتانيا باجمالي 34 مشروع