المونس يوجه حزمة أسئلة لوزير المالية بعد تقسيم مجلس إدارة الخطوط الكويتية مناصب الشركات العليا


تقدم النائب خالد المونس بحزمة أسئلة إلى وزير المالية بسبب ارتكاب مجلس إدارة الخطوط الكويتية مخالفات فادحة تتمثل في تقسيم مناصب الشركات التابعة لمجلس الإدارة على الأعضاء في سابقة هي الأولى من نوعها.

وجاءت الأسئلة على النحو التالي....

السيد رئيس مجلس الامة

تحية طيبة وبعد،،،

يرجى توجيه السؤال التالي للسيد وزير المالية وزير الدولة لشؤون الاقتصادية والاستثمار المحترم


ارتكب مجلس إدارة الخطوط الجوية الكويتية أخطاء فادحة تتنافى مع القوانين واللوائح الإدارية المعمول بها فعلى الرغم من أهمية القطاع وخطورته وابعاده الفنية قام بعضهم بتقسيم المناصب العليا في الشركات التابعة لأنفسهم، فعلى سبيل المثال قام أحدهم بتنصيب نفسه بمنصب الرئيس التنفيذي بالتكليف، بجانب تنصيب أحدهم رئيساً لمجلس إدارة شركة الانظمة الآلية ( IT) والثالث نصب نفسه رئيساً لمجلس إدارة شركة خدمات الطيران ( كاسكو ) وهو موظف سابق رئيس قسم بدائرة الاسكان .

ان ما حدث يتنافى مع المنطق المتعلق بخصوصية هذا القطاع وابعاده الفنية ويتنافى أيضا مع اللوائح المعمول بها علما أن جميع مجالس الإدارات السابقة لم تنتهج هذا النهج من قبل ولم يسبق لهم ان تقلدوا تلك المناصب في الشركات التابعة درءاً للشبهات باعتبار أن مجلس إدارة الخطوط الجوية الكويتية الجمعية العمومية لتلك الشركات التابعة وهم قانونيا المسؤولين عن محاسبة هذه الشركات في حال حدوث أي خسائر أو تجاوزات في تلك الشركات وكان من المفترض أن يتم التعيين من الشركة او خارجها من اصحاب الاختصاص والخبرات المتميزة في تلك الشركات التابعة للخطوط الجوية الكويتية، ولا يتم توزيع المناصب بهذه المحاصصة النفعية.

وعليه يرجى تزويدي بالاتي :-

1- ما هي الاسباب والمبررات التي دعت مجلس إدارة الشركة توزيع تلك المناصب في الشركات التابعة على أعضاءه؟

2- يرجى تزويدي بقرارات التعيينات أعلاه وهل تم اعتمادها من الملاك ( الهيئة العامة للاستثمار ) وتزويدي بنسخه من الاعتماد .

3- هل هذه التعيينات تتوافق مع عقد التأسيس والنظام الاساسي للشركة وخصوصاً المادة 54 و55 و56 منه .

4- يرجى تزويدي بمؤهلات من شغلوا مناصب من أعضاء مجلس الإدارة في الشركات وكذلك شهادات خبراتهم وهل تتوافق مع المناصب التي تم تعيينهم فيها .

5- يرجى تزويدي بتعيينات اعضاء مجالس الشركات التابعة وآلية اختيارهم وهل تم اعتماد تعيينهم من قبل الجمعية العمومية الهيئة العامة للاستثمار. اذا كان الجواب ( لا ) يرجى تزويدي بالأسباب .

6- هل صحيح أن رئيس مجلس الادارة وأعضاء مجلس الادارة يتدخلون في الادارة التنفيذية وقراراتها .

9-هل هناك تضارب بين صلاحيات رئيس مجلس الادارة وصلاحيات الرئيس التنفيذي وهل تتوافق هذه السياسات مع قانون الشركات والحوكمة وفصل السلطات ؟ يرجى تزويدي بنسخه من صلاحيات رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي .

10-هل صحيح ان شركة خدمات الطيران ( كاسكو ) أبرمت صفقة شراء عدد 4 بنايات في منطقة صباح السالم كل بناية عدد 16 دور بمبلغ 18 مليون و 800 ألف دينار أن كانت الإجابة بنعم يرجى تزويدي بالغرض من شراء تلك البنايات وهل تم شراءها وفق اللوائح والنظم مع كامل المستندات المتعلقة بهذه الصفقة.

النائب خالد محمد العتيبي