وزير الخارجية الأمريكي يدين محاولات روسيا اسقاط الحكومة المنتخبة ديمقراطيا في أوكرانيا



(كونا) -- دان وزير الخارجية الامريكي انطوني بلينكن اليوم الثلاثاء محاولات روسيا اسقاط الحكومة المنتخبة ديمقراطيا في أوكرانيا محذرا من تداعيات ذلك على الأمن والسلم الدوليين.

جاء ذلك في كلمة متلفزة لوزير الخارجية الامريكي امام الدورة ال49 لمجلس الامم المتحدة لحقوق الانسان المنعقدة من ال28 من فبراير الماضي وحتى الاول من ابريل المقبل.

واضاف بلينكن "ان المبادئ التي هي في قلب عمل مجلس الامم المتحدة لحقوق الانسان يتم انتهاكها اذا قامت روسيا باعتداء متعمد وغير مبرر على أوكرانيا منتهكة بذلك القانون الدولي والسلام والامن الدوليين ما ادى الى خلق ازمة إنسانية".

وأشار إلى أن روسيا تدمر البنى التحتية في أوكرانيا بما فيها محطات مياه الشرب والمدارس والمستشفيات وتمنع الغاز والكهرباء وتستهدف المدنيين.

واستشهد بلينكن ببيانات الامم المتحدة التي تشير إلى مصرع ما لا يقل عن مئة مدني على الأقل في أوكرانيا فضلا عن الجرحى وضحايا القصف بالصواريخ ونزوح نصف مليون أوكراني بمن فيهم من اطفال ومسنين".

كما استنكر تعرض "آلاف الروس للقمع في روسيا بسبب الاحتجاج على ما يحدث على اوكرانيا".

وطالب الوزير الأمريكي مجلس الأمم المتحدة لحقوق الانسان بالعمل على وقف الغزو الروسي لأوكرانيا وإدانة قوية لمحاولات روسيا اسقاط حكومة منتخبة ديمقراطيا.

ولفت الى ان جلسة المجلس الخاصة بالاوضاع في اوكرانيا المزمع اقامتها يوم الخميس المقبل وما سيصدر عنها من قرارا سيكون خطوة هامة للتوثيق والمساءلة.