Recent Posts

«ألكسو»: البنية التشريعية والمؤسسية بالكويت تدعمها في الترشح لاستضافة القمة الثقافية العربية


أعرب المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) الدكتور سعود الحربي عن أمله في ان تستضيف الكويت القمة العربية الثقافية الاولى، نظرا لدورها الرائد في نشر الثقافة بالمنطقة العربية.

وقال الحربي في تصريح للصحافيين، اليوم الاربعاء، بمقر جامعة الدول العربية ان هذه القمة العربية الثقافية تمثل حدثا ثقافيا كبيرا «خاصة ان الكويت من الدول التي لها باع طويل في الاهتمام بالثقافة خلال العقود الماضية».

واضاف ان «الحركة الثقافية الكويتية حركة رائدة وتستحق الاشادة خاصة وانها مدعومة برعاية رسمية من الدولة وتتميز بأنها من أجل الثقافة فقط بعيدا عن السياسة».

واوضح ان الحركة الثقافية الكويتية كانت تتولى ثقافة عربية خالصة «حيث استطاعت خلال هذه السنوات ان تتناول التراث العربي والاسلامي بشكل علمي ومنهجي».

ولفت الحربي الى ان الكويت من الدول المساهمة بشكل كبير في نشر الثقافة في المنطقة العربية، مضيفا «ولهذا فان احتضان الكويت لمثل هذه القمة العربية الثقافية سوف يساهم في انجاحها».

وذكر ان الحركة الثقافية في الكويت مدعومة من سمو امير البلاد الشيخ صباح الأحمد وهو راعي الثقافة منذ ان كان سموه مديرا لادارة الارشاد والانباء في منتصف القرن الماضي.

كما اشار الى وجود المؤسسات الثقافية الفاعلة في الكويت مثل المجلس الوطني للثقافة والآداب ومركز الشيخ جابر الثقافي وهي احد الانجازات التي تفتخر بها دولة الكويت فضلا عن تنظيم معرض الكويت الدولي للكتاب سنويا ومهرجان (القرين).

ونوه الحربي ايضا بإصدار الكويت العديد من المطبوعات التي تهتم بالشأن الثقافي ومنها مجلة «العربي» ومجلة «عالم الفكر» ومجلة «عالم المعرفة»، فضلا عن سلسلة المسرح العالمي وكتب الاطفال.

واكد ان «البنية التشريعية والمؤسسية في الكويت تدعمها في الترشح لاستضافة القمة الثقافية العربية»، مشيدا بالمظاهر الثقافية التي تشهدها البلاد سواء كان على مستوى المسارح او المتاحف او الاصدارات الثقافية التي تعتبر رائدة في الوطن العربي.

وذكر في تصريحه ان المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الكسو) اعدت مشروع خطة عمل للقمة العربية الثقافية التي رحبت بعقدها القمة العربية الاخيرة في الظهران بالسعودية.

واضاف ان ذلك يأتي بناء على مقترح المملكة العربية السعودية لعرض هذا المشروع على اجتماع وزراء الثقافة العرب منتصف اكتوبر المقبل المقرر عقده بمقر الجامعة العربية.

واوضح الحربي ان المنظمة اعدت «بالفعل» مشروعا خاصا بالقمة العربية الثقافية تم مناقشته مع الامين العام لجامعة الدول العربية احمد ابوالغيط والاتفاق المبدئي عليه تمهيدا لعرضه على الاجتماع المقبل لوزراء الثقافة العرب.

واعتبر ان المشروع الثقافي العربي الذي سيعرض على هذه القمة يكتسب اهميته «لكونه ترجمة لقرار القمة العربية بعقد قمة عربية ثقافية وهي مسؤولية على عاتق المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم التي تقود قاطرة الثقافة والتربية والعلوم».

واشار الى ان المنظمة تقوم باتصالات مع مختلف الدول العربية برعاية الامانة العامة للجامعة العربية للاعداد الجيد لهذه القمة الثقافية، مبينا ان مشاركة القادة والزعماء العرب في مثل هذه قمة «ستكون رسالة دعم قوية للثقافة العربية بشكل كبير».

Kuwait City, Kuwait

Contact

Follow

©2017 BY AL3ONWAN - ALL RIGHTS RESERVED

Address