Recent Posts

الغانم: استجواب «رئيس الوزراء» سيرفع من جدول أعمال جلسة الغد


كشف رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم عن إجراءات جلسة افتتاح دور الانعقاد غدا بعد سحب استجواب رئيس مجلس الوزراء وما يتعلق بالتصويت على إسقاط عضوية النائبين جمعان الحربش ووليد الطبطبائي.

وقال الغانم في تصريح صحفي «نتشرف باستقبال سمو أمير البلاد، وسمو ولي العهد في افتتاح دور الانعقاد الثالث، وسنستمع إلى النطق السامي، لنستفيد منه ونعمل بمضامينه وتوجيهاته، وبعد الجلسة الافتتاحية التي ستتضمن النطق السامي لكلمة سمو الأمير، ثم كلمة رئيس مجلس الأمة، وكذلك يلقي سمو رئيس الوزراء الخطاب الأميري، وبعد ذلك سترفع الجلسة الافتتاحية، وتبدأ أول جلسة في دور الانعقاد».

وأضاف الغانم «كان على جدول الأعمال استجواب سمو رئيس مجلس الوزراء، ولكن تسلمت كتابا من المستجوبين يطلبان سحب الاستجواب، وبالتالي سيرفع من جدول الأعمال، وبعدها سننتقل إلى استجواب رياض العدساني لوزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، وبعد ذلك التصويت على إسقاط عضوية النائبين جمعان الحربش، ووليد الطبطبائي».

وتابع «بالنسبة للأمور الإجرائية التي يسأل عنها دائما، وبعد التشاور مع أعضاء مكتب المجلس والخبراء الدستوريين، بغض النظر عن رأيي الشخصي كرئيس، سأتعامل بمسافة واحدة من الجميع، وأطبق ما جاء في الدستور واللائحة وسيكون التصويت منفردا على إسقاط العضوية لكل نائب من النائبين على حدة، وإسقاط العضوية يحتاج إلى أغلبية الأعضاء الذين يتكون منهم المجلس، بغض النظر عن التصويتات الأخرى بالامتناع اوغيره، دون أن يصوت النائب الذي يتم النظر في موضوع إسقاط عضويته».

وبين أنه لاسقاط عضوية أي نائب يجب أن يكون هناك 33 صوتا مؤيدا للإسقاط، وفيما بعد ذلك وبشأن الوضع في حال كان التصويت ضد إسقاط العضوية من الناحية الدستورية والاجرائية سيكون بعد ذلك لكل حادث حديث والان امامنا التصويت على اسقاط العضوية وبعد انتهاء التصويت يدرس الوضع القانوني والدستوري لهذه الحالة.



Kuwait City, Kuwait

Contact

Follow

©2017 BY AL3ONWAN - ALL RIGHTS RESERVED

Address