Recent Posts

توقيع اتفاقية استئناف الانتاج النفطي بـ«المقسومة»


وقعت الكويت مع المملكة العربية السعودية الشقيقة أمس الثلاثاء اتفاقية ملحقة باتفاقية تقسيم المنطقة المحايدة واتفاقية تقسيم المنطقة المغمورة المحاذية للمنطقة المقسومة بين دولة الكويت والمملكة العربية السعودية ومذكرة تفاهم بين حكومة دولة الكويت وحكومة المملكة العربية السعودية تتعلق بإجراءات استئناف الانتاج النفطي لدى الجانبين.

وقد وقع الاتفاقية الملحقة عن الجانب الكويتي معالي الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح وزير الخارجية الكويتي وعن الجانب السعودي صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وزير الطاقة كما وقع سموه مذكرة التفاهم مع نظيره معالي الدكتور خالد علي الفاضل وزير النفط ووزير الكهرباء والماء الكويتي.

وقد أكد الجانبان ان توقيع الاتفاقية الملحقة ومذكرة التفاهم يعد تجسيدا للعلاقات الأخوية المتميزة والخاصة التي تجمع البلدين الشقيقين بقيادة حضرة صاحب السمو أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية حفظهما الله ورعاهما والتوجيهات السامية من لدنهما وسمو ولي عهد دولة الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح وأخيه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي عهد المملكة العربية السعودية نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع حفظهما الله فقد تم هذا الانجاز التاريخي عبر التعاون الكبير بين فرق العمل السياسية والفنية والقانونية من كلا الجانبين التي بذلت جهودا كبيرة في تحقيق رؤية القيادتين في البلدين الشقيقين وبما يتوافق والمصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين.

في سياق متصل، قال وزير النفط وزير الكهرباء والماء الدكتور خالد الفاضل ان اليوم يعد يوما تاريخيا مشهودا للعلاقات الكويتية السعودية بعد توقيع البلدين اتفاقية (المنطقة المقسومة) ومذكرة استئناف الانتاج النفطي.

واضاف الفاضل في كلمة له ان العلاقة بين البلديين لها تاريخ حافل من التعاون المشترك.

واوضح ان مستوى الطموحات لدى شركة الكويت لنفط الخليج وشركة شيفرون العربية السعودية يجب ان يرتقي ليتناسب مع هذا اليوم معربا عن تطلع البلدين لاعادة الانتاج من حقلي الوفرة والخفجي.

واشار الى ان الانتاج في حقلي الوفرة والخفجي غير مرتبط بالالتزام الدولي للكويت وللسعودية في منظمة الدول المصدرة للبترول (اوبك) وما يتعلق بنسب الخفض المتفق عليها دوليا.

واعرب عن تطلعه الى اعادة الانتاج في حقلي الوفرة والخفجي وهي حقول مشتركة كويتية سعودية بما يعود بالنفع على اقتصاد البلدين.

ولفت الى ان زيارته لمقر العمليات المشتركة في الوفرة برفقه وزير الطاقة السعودي الامير عبدالعزيز بن سلمان ال سعود غدا الى مقر العمليات في الخفجي يهدف الى دعم الموظفين والاحتفال معهم بهذا اليوم والاستماع الى ملاحظاتهم.

حضر مراسم التوقيع معالي السفير خالد سليمان الجارالله نائب وزير الخارجية وسمو الأمير سلطان بن سعد بن خالد آل سعود سفير خادم الحرمين الشريفين لدى دولة الكويت وأعضاء الوفد السعودي المرافق واللجان المختصة في كلا البلدين الشقيقين إضافة إلى كبار المسؤولين في وزارة الخارجية.



وزير الطاقة السعودي: ما يربط البلدين أكبر من الحدود والأوطان


قال وزير الطاقة السعودي الامير عبدالعزيز بن سلمان ال سعود انه خلال مرحلة المفاوضات بين الكويت والسعودية بشأن المنطقة المقسومة في السنوات القليلة الماضية "لم نكن نبحث عن اتفاق بل توافق مع الاشقاء الكويتيين" لافتا الى ان الفرق بينهما شاسع.

واوضح الامير عبدالعزيز بن سلمان في كلمة له على هامش حفل الاعلان عن استئناف العمليات الانتاجية في المنطقة المقسومة بمنطقة الوفرة ان الوصول الى اتفاق تعني ان هناك فريقان يتفاوضان والتوافق يعني ان هناك طرفان يعملان كفريق واحد ويسعيان للوصول الى ترتيبات مستدامة مستقرة لتعزيز التعاون بينهما.

واكد ان العلاقة الاخوية بين امير الكويت سمو الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ال سعود تعد قدوة لشعبي البلدين معتبرا اياها اساس الشراكة الكويتية السعودية وابلغ تجسيد لها.

وقال ان لقاءه اليوم بسمو امير البلاد بعد توقيع اتفاقية (المنطقة المقسومة) واستماعهم لتوجيهاته اشعرهم "بالأبوة الحقة" مشيرا الى ان مايربط البلدين "اكبر من الحدود والاوطان ويربطنا الدم والتاريخ المشترك".

وبين انه من باب نسبة الفضل الى اهله فقد كان لسمو ولي العهد السعودي وزير الدفاع الامير محمد بن سلمان ال سعود دور بارز في التوصل لهذا الاتفاق ومذكرة التفاهم.

ووقع وزير النفط ووزير الطاقة السعودي مذكرة تفاهم تتعلق بإجراءات استئناف الإنتاج النفطي في الجانبين.

وتنفذ شركة شيفرون العربية السعودية عمليات المنطقة المقسومة ممثلة للسعودية بالاشتراك مع الشركة الكويتية لنفط الخليج التي تمثل الكويت في تشغيل حصتها المتساوية في المنطقة من خلال العمليات.

Kuwait City, Kuwait

Contact

Follow

©2017 BY AL3ONWAN - ALL RIGHTS RESERVED

Address