Recent Posts

الهاشم: تأجيل اجتماع المالية المقرر لمناقشة «الدين العام» بسبب اعتذارالشيتان عن عدم الحضور


قالت رئيسة لجنة الشؤون المالية والاقتصادية النائبة صفاء الهاشم: إن تم تم تأجيل اجتماع اللجنة حول متابعة قرار مجلس الأمة في جلسته الاخيرة بشأن مشروع القانون الخاص بالدين العام ،بسبب اعتذار وزير المالية براك الشيتان عن عدم الحضور .

وأضافت رئيسة اللجنة في تصريح صحفي بمجلس الأمة أمس أن وزير المالية اعتذر عن عدم حضور الاجتماع رغم أنه تعهد أنه سيقدم الى اللجنة خلال أسبوعين خطة واضحة وتبريرات بشأن توجه الحكومة للاقتراض.

من جانب آخر استغربت الهاشم قرار مجلس الوزراء أمس بشأن تشكيل لجنة برئاسة الشيخ مشعل جابر الاحمد ليتولى تشخيص المستجدات التي طرأت جراء تداعيات انتشار فيروس كورونا وانخفاض اسعار البترول وتأثر الموارد المالية للدولة ومراجعة الخطط والاجراءات المقترحة لمعالجة الاختلالات التي يعانيها اقتصادنا الوطني.

وبينت أن من بين تلك الاختلالات ما ورد في الوثيقة الاقتصادية والإجراءات المقترحة لخفض المصروفات وإعداد برنامج عملي متكامل ومدروس الاصلاح المالي والاقتصادي يرتكز على محاربة الفساد ومعالجة الهدر والمصروفات غير المبررة في مختلف الأجهزة الحكومية.

وقالت: مللنا من تشكيل اللجان دون تحقيق نتائج ملموسة خاصة أن سعر برميل النفط قد ارتفع والعجز التقديري الذي وضعته الحكومة كان على أساس أن قيمة البرميل وصلت الي 30 دولار واليوم وصلت قيمته الي 44 دولار”، معتبرة أن اللجنة عبارة عن “قص ولزق” من سابقاتها.

ووجهت الهاشم حديثها إلى سمو رئيس مجلس الوزراء متسائلة هل هناك اختلاف بين اللجنة المشكلة وبين اللجنة العليا للتحفيز الاقتصادي؟ وماذا يفعل وزير المالية والجيش الموجود في وزارته؟

ولفتت إلى أن لجنة التحفيز الاقتصادي برئاسة محافظ البنك المركزي صدر عنها تقريراً ولم يطبق منها وزير المالية الحالي حرف واحد.

ورأت أنه يتعين على وزير المالية أن يبين ما هي الحلول المطلوبة لمعالجة تداعيات أزمة فيروس كورونا؟ خاصة وأن العالم بأكمله تدارك تلك التداعيات بينما نحن في الكويت ما زلنا ندرس سبل لمعالجة تداعيات تلك الأزمة.

وقالت الهاشم: إن تداعيات ازمة كورونا واضحة وخطة الإصلاح الاقتصادي واضحة وتقليص المصروفات واسترجاع الأرباح المحتجزة طريقها واضح وآلية هيكلة الهيكل الإداري في الدولة كذلك واضحة.

واعتبرت أن تشكيل تلك اللجنة هو مضيعة للوقت، مشيرة إلى أن رئيس اللجنة لم يستطع عمل شيء فيما يخص تشجيع الاستثمار المباشر ولم يتم تبيان ما هي المدة التي سيطبق فيها اساسيات تشكيل اللجنة.

وقالت الهاشم: إن الناس ملت والمشاريع تخسر وتقرير البنك المركزي وضع الحلول الا ان وزير المالية غير قادر علي التطبيق، مطالبة بوجود شخص باستطاعته التنفيذ.

وأشارت إلى أن قانون الدين العام تم رفضه من قبل مجلس الامة وذلك لعدم وجود جدية من الحكومة في تقنين الدعم والمساواة في ذلك، فلا يجوز تقديم دعم لمن يبلغ دخله 20 مليون بالعام بنفس حجم تقديم الدعم لمن لا يملك إلا راتبه.

وأعلنت الهاشم رفضها رفع رسوم الماء والكهرباء في وثيقة الخطة الاقتصادية مؤكدة ان لجنة الميزانيات رفضت أمس الحساب الختامي ووافقت على الميزانيات بسبب ارتفاع كمية الهدر الذي تستنزف جسد الدولة خاصة وأن التركيبة السكانية غير عادلة ، وان العجز الحاصل هو بسبب سوء الاداء

Kuwait City, Kuwait

Contact

Follow

©2017 BY AL3ONWAN - ALL RIGHTS RESERVED

Address